آفاق سينمائية
Volume 7, Numéro 2, Pages 571-582
2020-12-15
الكاتب : سعيدي ميمونة .
يشكل اللون العنصر الأساسي في بناء الصورة السينمائية خاصة أن الاهتمام به إلى جانب اللونين الأساسيين الأبيض والأسود أضحى واسع النظير في حقبات متعددة، إضافة إلى عناصر أخرى تعتبر الركيزة ونقطة ثقل في بنية العمل الفيلمي نحو: الحوار واللغة والمؤثرات السمعية والبصرية وغيرها... وتعرض بواسطة مجموعة شرائط تحوي اللقطات المصورة الملونة تحمل جماليات تفسيرية وتعبيرية برموزها وإشاراتها، وتقوم على جلب رغبة المتلقي في إسترجاع ذاكرته من خلال الصور المرئية المعروضة عليه للغوص في مؤشراتها العلاماتية، وبهذا يحدث التناغم والإتساق بين الألوان والعناصر الفيلمية الأخرى.
المشهد السينمائي ; التأثير السيكولوجي ; السينما الجزائرية ; فاعلية اللون ; التأثير الدرامي للون ; التأثير الجمالي للون ; فيلم "مصطفى بن بولعيد" ; فيلم "زبانة" ; فيلم "ثمن الحلم" ; اللون
بغزو جلال
.
بوعامر أصالة بلسم
.
ص 72-95.
لوت زينب
.
ص 82-97.
حمدادة ليلى
.
مباركي بوحفص
.
ص 568-591.