آفاق سينمائية
Volume 7, Numéro 2, Pages 544-555
2020-12-15

دور السينما السياحية في الترويج السياحي(التجربة الجزائرية أنموذجا)

الكاتب : شادلي عبد الحق . كحلوش منى .

الملخص

تسعى معظم الدول السياحية التي تزخر بإمكانيات سياحية كبيرة إلى استقطاب الزوار والعديد من السياح، لذلك هي تعمل على الترويج إلى معالمها وثقافاتها المتنوعة عبر مختلف الوسائل والطرق التي تمتلك القدرة على الوصول إلى أعداد هائلة من الجماهير، ومن بين هذه الوسائل "السينما" التي صنعت لها مكانة محببة بين الجماهير، فالصناعة السينمائية اليوم تنشر العديد من الرسائل الترويجية للاماكن التي تصور فيها أفلامها لتعرف بثقافات البلدان، موسيقاهم، معالمهم الأثرية، وأيضا التكنولوجيا المتطورة. وتأتي ورقتنا البحثية هذه التي تهدف إلى إبراز دور السينما السياحية في الترويج السياحي بالجزائر، والكشف على أهمية الأفلام والمهرجانات السينمائية في التعريف بالمقومات السياحية الجزائرية، وتندرج دراستنا ضمن الدراسات الوصفية حيث اعتمدنا على المنهج الاستنباطي التحليلي، إذ توصلت الدراسة إلي أن للسينما السياحية دور مهم في الترويج والجذب السياحي بالجزائر وزيادة التنمية المحلية، غير أن الجهود التي تبديها الجزائر لا تزال محتشمة، وبالتالي لابد من العمل على إيجاد سياسة سينمائية قوية، من شأنها التعريف أكثر بالمقومات السياحية التي تزخر بها الجزائر. Abstract: Most of the countries that have great tourism potential seek to attract visitors and many tourists; therefore they are working to promote their diverse monuments and cultures through various means and methods that enable them to reach huge numbers of audiences. Amongthese means, "cinema" occupies an important place in transferring messages and ideas. The film industry today publishes many promotional messages, for the places where it films inorder to introduce the cultures of countries, their music, their monuments, and also advanced technology. This research paper aims to highlight the role of tourist cinema in tourism promotion in Algeria, and to reveal the importance of films and cinematic festivals in introducing Algerian tourism. Ourstudy is among the descriptive studies in which we relied on the deductive analytical approach, as the study concluded that tourism cinema has an important role to promote and attract tourism in Algeria and increase local development, however, the efforts made by Algeria in this field are still modest, therefore it is necessary to look for the best way tostrengthen cinematic tourism policy, wich will introduce more the Algerian tourism potential.

الكلمات المفتاحية

السينما السياحية، الترويج السياحي.