آفاق سينمائية
Volume 7, Numéro 2, Pages 466-484

: جماليات توظيف الخرافة في المسرح والسينما قراءة في فيلم طبيب القرية ومسرحية كل واحد وحكمه

الكاتب : علوش عبد الرحمان .

الملخص

تناولت في هذه الدراسة جانبا مهما من التراث الشعبي،الذي وظف في المسرح و السينما،وهو الخرافة التي تعكس واقع الحياة الاجتماعية للمجتمع الجزائري. وتعتبر لونا مهما من ألوان التراث الشعبي التي تميز خصوصيات المجتمع وقيمه .نظرا لأهميتها على مساعدة نشر الوعي وخلق أفكار جديدة من شأنها أن تساهم في توعية المشاهد وتغيير فكره القديم المتحجر، نحو ذهنيات أرقى وأفضل وكنموذج على ذالك قمنا بدراسة نموذج مهم من النماذج السينمائية التي تناولت هذا اللون التراثي المهم وهو فيلم طبيب القرية لعثمان عليوات والكشف عن الخرافة وطرقها في العلاج الغير منطقية التي واجهتها طرق حديثة وسليمة من شأنها أن تسير بالمجتمع ، زهاء التطور والازدهار،وفي جانب المسرح كشفنا عن أهداف الخرافة في مسرحية كل واحد و حكمه لولد عبد الرحمان كاكي.باعتبارها مسرحية مهمة جمعت في طياتها عديد الأشكال التراثية والتي من بينها الخرافة كلون تراثي بات بارزا في لوحاتها ومشاهدها. Abstract: ) In this study, I dealt with an important aspect of the folklore, which was employed in theater and cinema, which is the myth that reflects the reality of the social life of Algerian society. It is considered an important color of the folklore that distinguishes the peculiarities of society and its values. We chose for this study an important model, which is the film The Village Doctor, directed by Abdul-Ghani Mahdawi, and starring the able actor Othman Aliwat to study the manifestations of the myth in his timeliness. His rule Abdul Rahman Kaki. Trying through these two models to study the manifestations of the myth in each of them and the educational and awareness value of the myth that is reflected in both models

الكلمات المفتاحية

السينما- الفيلم -طبيب القرية -الخرافة - الحكاية- التراث الشعبي - مسرحية كل ; احد ; حكمه - ; لد عبد الرحمان كاكي - عثمان علي ; ات