آفاق سينمائية
Volume 7, Numéro 2, Pages 440-465
2020-12-15

تمثلات الثورة التحريرية في الإنتاج السينمائي الجزائري المشترك (2014-2000) فيلم "سيدي العقيد" أنموذجاً Representations Of The Liberation Revolution In Algerian Coproduction Films (2000-2014) " My Colonel" As A Model

الكاتب : قطاف سارة .

الملخص

تقف هذه الدراسة البحثية عند المعالجة السينمائيّة المعاصرة للثورة التحريريّة في الأفلام الجزائريّة الأجنبيّة المشتركة ــ خاصة منها الفرنسيّة ــ، مشكِّلة بذلك تجربة ليست بحديثة العهد، فالبحث في هذا التوجه الإنتاجي الجديد القديم برؤية مغايرة وايديولوجية مختلفة، أدى إلى فتح المجال لطرح هذه "التِّيمة" من مخرجين جزائرييّن وفرنسيّين على حد سواء، بمنظور جديد لماضي مشترك طويل غذته خلافات الذّاكرة، ففي الألفيّة الثالثة تم تطوير شراكة استراتيجيّة في ميدان الذاكرة السينمائيّة الجزائريّة الفرنسيّة، بإبرام اتفاقيّة الإنتاج السينمائي المشترك سنة 2008، في هذا السياق تم إنتاج أفلام مشتركة هامة مسجلة بذلك منعطفاً كبيراً في المعالجة التاريخيّة المعاصرة لتمثلات الثورة في الذّاكرة المشتركة. Abstract: This research study the contemporary cinematic treatment of the Algerian revolution in coproduction films, especially French ones. The research in this old new production approach with a different vision and a different ideology has opened the way for this "theme" to be presented by Algerian and French directors with a new perspective, In the third millennium, a strategic partnership was developed in the field of Algerian French cinematic memory, with the cinematic cooproduction agreement in 2008. In this context, important films were produced, marking a turn in the contemporary historical treatment of representations of shared memory.

الكلمات المفتاحية

الثورة التحريرية ; الإنتاج السينمائي المشترك ; فيلم "سيدي العقيد" ; Liberation revolution ; Coproduction films ; My Colonel film