آفاق سينمائية
Volume 7, Numéro 2, Pages 326-340
2020-12-15

الفيلم الوثائقي؛ الوثيقة، والحقيقة والرؤيا؛ مقاربة أنطولوجيَّة

الكاتب : ولد هنية يمينة . زغُّودي يحي .

الملخص

تلك، أدناه، محاولةٌ أخرى نحو فهْم الفيلم الوثائقيِّ، تَرْشَح، على نحوٍ ما، بوصْفِها محضَ وجهة نظر مخصوصة. بل الشأن، في هذا المقام البحثيّ، يتجاوز مجرَّد فهمٍ إلى تفعيل مقاربةٍ متعاليةٍ ذاتِ مَنزِعٍ إبِستِمولوجيٍّ يُظاهِر على رصْدٍ عميقٍ لموقع الفيلم الوثائقيِّ حيال الفواعل الثلاثة: الوثيقة (الواقع)، والحقيقة، والرؤيا. وإذَنْ، إنَّا لنحاول أن نمارس شيئًا من المفْهَمة المشروطة بأنطولوجيا الفيلم الوثائقيِّ، والمحصَّنةِ ببعض المفاهيم المفتاحيَّة المستثْمرَة من النهج البِنَويِّ، والمناخ الجماليِّ والسينمائيِّ معًا. بَيْد أنَّ السؤال- الأفق الكبير الذي نرمي إلى مُفاعلته هو: هل بوُسْع مُخْرِج الأفلام الوثائقيَّة أن يُمَفْلِم الواقع بمَعزلٍ عن ذاته، أو رؤياه ؟ Abstract: That is, below, another attempt to define the film documentary which offers itself, probably, just as a personal point of view. However, it is not, at this point, about an own definition, but we are supposed to reveal a transcendental approach based on an epistemological tendency that helps to deeply grasp the real position of the film documentary towards a three components: document (reality), truth and vision. Thus, we are, actually, seeking some conceptualization limited by the ontological dynamism of the film documentary and protected by a few key- terms sketched, at the same time, from structuralism and from the sphere aesthetic-cinematographic. So, the big question here is: is it possible, for the documentary filmmaker, to film the reality without introducing his self or his own vision? Keywords: 1- Film documentary. 2- Document. 3- Truth. 4- Vision. 5- Film structure.

الكلمات المفتاحية

الفيلم الوثائقيّ ; الوثيقة ; الحقيقة ; الرؤيا ; بِنْية الفيلم ; Film documentary ; Document ; Truth ; Vision ; Film structure