آفاق سينمائية
Volume 7, Numéro 2, Pages 29-44
2020-12-15

الأشكال الفنية عند التوارق بين المسرح والسينما – مقاربة أنثروبولوجية -

الكاتب : سعسع خالد . طامر أنوال .

الملخص

يسعى هذا المقال الموسوم ب:" الأشكال الفنية عند التوارق بين المسرح والسينما – مقاربة أنثروبولوجية-" لتناول الرقص عند التوارق كظاهرة أنثروبولوحية من خلال تشكيل هذه الرقصات دراميا وإمكانية تجسيدها سينمائيا، فالرقص في الدراما يكتسي قيمة وأهمية من خلال تقليص الفعل الدرامي وتجسيده بصريا مجسدا بذالك دلالات جسدية في لوحات إيقاعية تنتج عدة معاني، فلجسد الإنسان الدور الكبير لتغيير مسار الفعل الدرامي و تنوعه، و كذلك كان السبب في تطور المدارس الإخراجية المسرحية التي استعمل فيها الجسد كأنواع عدة من التعابير كالحركة و الرقص حاولت السينماء إحتوائها والإستعانة بها جمالا ووظيفيا. Abstract: This article entitled: "Artistic forms among the Touaregs between theater and cinema - An anthropological approach" seeks to treat dance among the Touaregs as an anthropological phenomenon through the staging of these playwright dances and the possibility of adapting them to the cinema. The dance plays a very important role in dramatic art; it allows to optimize the playwright action and to adapt it visually by embodying physical connotations through rhythmic paintings conveying several meanings. Also, the human body is important in changing the orientation of dramatic action and in its diversity. In addition, he contributed to the development of schools producing theatrical staging’s in which the human body was the object of several expressions such as action and dance, which the cinema tried to contain and use. In terms of beauty and activity.

الكلمات المفتاحية

الصورة السينمائية ; الأداء ; التوارق ; أنثروبولوجيا، ; الأشكال الفنية ; سبيبة

الأشكال التلفظية و الأشكال الملفوظية

عبد القادر فهيم الشيباني . 
ص 197-206.


وظيفية التاريخ بين المسرح والسينما

غالم حليمة .  إيميمون ابراهيم . 
ص 404-423.


فن الكوميديا بين المسرح والسينما

عبد العزيز العابد . 
ص 79-89.