مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 13, Numéro 2, Pages 1237-1252
2020-12-17
الكاتب : بن سمعون سليمان .
يُعَدُّ نشاط التعبير من أبرز ما يقف عنده المعلم في تعليم العربية ، وعلومها؛ ولا شك أنّ ما يميّزُ تلك التقنية_ أوذلك النشاط_ أنها المدخل إلى المعرفة باللغة وعلومها، ومن هذا المنطلق ارتأينا في هذه المداخلة أنْ نقف عند بنية التعبير في اللغة العربية من حيث وقوع هذه البنية في مفترق مفهومين متداخلين ، ومختلفين بعض الشيء، ومع ذلك فيمكننا أن نضع للتعبير بنية ، وستكون مبررات البحث كامنة في البحث عن تلك البنية من منطلق التعليم والتدريس، وكون أحدهما أشمل من الآخر في تحديد خصوصية بنية التعبير، وسيكون حظنا في تحليل البنية نظريا أكثر منه تطبيقيا ، وسيكون للآراء المختلفة المستشهد بها في التحليل؛ ركيزة لبناء مفهوم للتعبير من منطلق البنية وشروطها.
البنية التعبير اللغة التعليم التدريس