مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 13, Numéro 2, Pages 851-869
2020-12-17

التسويق الأخضر كمدخل لتحسين الأداء التسويقي في المؤسسة الصناعية دراسة حالة شركة كهرباء وطاقات متجددة بولاية غرداية للفترة 2014-2017

الكاتب : بهاز لويزة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على واقع تبني التسويق الأخضر في المؤسسات الصناعية بالجزائر و اثره على الاداء التسويقي لها ، حيث قمنا من خلال هذه الدراسة بتقديم الاطار المفاهيمي للتسويق الأخضر و الأداء التسويقي ، و من اجل توضيح العلاقة بين التسويق الاخضر و الاداء التسويقي قمنا بعرض دراسة ميدانية لشركة متخصصة في انتاج الكهرباء بواسطة الطاقات المتجددة كبديل نحو التوجه الأخضر .حيث قمنا بعد دراسة المعطيات و معالجتها الى قبول فرضيات الدراسة و التي تنص في مجملها على ان تبني التسويق الأخضر من طرف المؤسسات الصناعية الجزائرية ، يؤثر و بشكل إيجابي على أدائها التسويقي ، من جانب الربحية و الحصة السوقية و حجم المبيعات

الكلمات المفتاحية

: تسويق اخضر، أداء تسويقي ، ربحية ، حجم المبيعات ، حصة سوقية .