مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 4, Numéro 2, Pages 302-314

الحقول الدّلالية في "حكاية العشّاق في الحبّ والاشتياق" لمحمّد بن ابراهيم

الكاتب : شارف محمد .

الملخص

في هذا البحث سيكون الحديث حول الحقول الدّلاليّة في قصة من القصص الشّعبيّة الجزائريّة وهي حكاية العشّاق في الحبّ والاشتياق للأمير مصطفى بن ابراهيم، وهي حافلة بالمفردات الحضاريّة المستمدّة من قصص ألف ليلة وليلة، من مآكل ومشارب ولباس وزينة وطرب، وبيئة هذه شبيهة ببيئة تلك، مع اختلاف في اللّغة والأسلوب، غير أنّ ما يهمّنا هنا هو البحث عن الحقول الدّلاليّة انطلاقا من الإشكاليّة التّالية: إلى أيّ مدى وفّق الأمير مصطفى في توظيف الألفاظ الحضاريّة في حكايته؟ وللإجابة على ذلك نتصوّر الفرضيّة التّالية: استطاع المؤلّف تصوير الأجواء الحضاريّة لحكايته وفق ما يقتضيه المقام انطلاقا من جنس الحكاية نفسه، الذي يستمدّ لغته من قصص ألف ليلة وليلة، وبذلك فإنّ الهدف من البحث استجلاء الحقول الدّلاليّة التي وظّفها المؤلّف ليجعل من حكايته تنبض بالرّومانسيّة والحركة، بوصفها عزاءً له فيما فقده من الأهل والولد والمال، وقد وفّق في ذلك انطلاقا من حافظته القويّة ولغته البسيطة. In this paper, the discussion will be about the semantic fields in one of the Algerian folk stories, which is the tale of lovers in love and longing for Prince Mustafa bin Brahim, and it is full of civilizational vocabulary derived from the stories of a thousand and one nights, including food, drinks, clothes, decorations and entertainment, and an environment similar to that, with Difference in language and style, but what interests us here is to search for semantic fields based on the following problem: To what extent Prince Mustafa succeeded in employing civilized expressions in his story? We envision the following hypothesis : The author was able to portray the civilized atmosohere of this story. Therefire, the aim of the research is to elucidate the semantic fields that the author has employed.

الكلمات المفتاحية

حكاية ; مدام ; دلالة ; أنس ; طرب