مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 01-08
2011-07-01

تعليمية الرياضيات في برامج التكوين الأولى للمكونين

الكاتب : طالبي محمد الطاهر .

الملخص

تتناول المداخلة المحاور الأساسية لبرنامج تعليمية الرياضيات الخاص بتكوين المكونين ذوي التخصص الرياضي، مضمون هذا البرنامج هو نتيجة تلاحم مفاهيم التعليمية مع مفردات البرنامج السابق للتربية الخاصة مما مكن من إقامة تمفصل وثيق بين النظري والتطبيقي، من أجل أن يكون هذا التمفصل قويا، تعطى للطالب أدوات متنوعة وثرية ابتداء من تحليل لبرنامج تعليمي ومرورا بإبراز لعناصر من النشاط الرياضي والتدريب على التعبير وقواعد الاستدلال للوصول إلى بناء وسير حصة تعليمية، تكون للطالب كذلك فرصة التعرف على تطور المفاهيم الرياضية من خلال مفهومي القطيعة والحاجز الإبستمولوجي، وكذلك الشروط التي تسمح ببناء المعرفة الرياضية والعلاقات التي تربط المتعلم بالمحيط. يعطي البرنامج أهمية خاصة للأعمال الموجهة السامحة بمزاوجة الأفكار النظرية بالممارسة التطبيقية، من أجل تقوية هذه المزاوجة، حرص على أن يعتمد العمل الشخصي للطالب على وثائق مختارة تسمح بطرح تساؤلات، وتعميق مناقشات حول ظواهر تعليم وتعلم الرياضيات، كما حرص كذلك أن تنسجم الزيارات الميدانية مع ما يطرح من أفكار عن طريق شبكة من التساؤلات ذات النوع، لماذا نعلم محتوى رياضي ما؟ كيف نحلل مهام مقترحة في هذا المحتوى؟ كيف ندرس ظاهرة تعليمية في القسم؟ ..إلخ، إن وصف وتحليل الآثار الناتجة عن الملاحظة لحصص تعليمية يجعل الممارسة الميدانية وثيقة الصلة بالأفكار التعليمية.

الكلمات المفتاحية

الرياضيات، تعليمية الرياضيات، برامج التكوين، المكونين