مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 36-42
2011-01-01

دراسة بعض عوامل النفور من مادة الرياضيات لدى تلاميذ المتوسط والثانوي -دراسة ميدانية بولاية البليدة-

الكاتب : الزروق فاطمة الزهراء .

الملخص

تحاول هذه الدراسة التقصي عن العوامل التي تتدخل في الحد من مستوى أداء التلاميذ في مادة الرياضيات وذلك من خلال وجهات نظر عينة مكونة من (40) تلميذا و(20) أستاذا من الطورين المتوسط والثانوي من ولاية البليدة، حيث استخدم لهذا الغرض استبيان قصير تم فيه طرح بعض الأسئلة التي يمكن أن تجمع بين الأسباب المتعلقة بالتلميذ في مقام أول، وبمادة الرياضيات نفسها في مقام ثان، وبالطريقة المتبعة في تدريسها في مقام ثالث. وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى الإجماع على تدخل كل من العوامل المتعلقة بالتلميذ (تصوراته واعتقاداته السلبية المسبقة حول مدى قدرته على الآداء في مادة الرياضيات وعدم قدرته على الربط بين أهمية الرياضيات كمادة علمية وبين أهميتها والحاجة إليها في الحياة اليومية) من جهة والعوامل المتعلقة بطبيعة الرياضيات (من حيث صعوبتها واعتمادها على مستوى معين من التجريد والعمق في التحليل) من جهة أخرى، بالإضافة إلى الطريقة المتبعة في تدريسها.

الكلمات المفتاحية

عوامل النفور، الرياضيات