مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 19, Pages 96-104
2020-12-10

التراسل الحسّي في شعر الأطفال - ديوان "أناشيد العلم والأمل" لناصر معماش أنموذجا -

الكاتب : لعياضي أحمد .

الملخص

تعددت الوسائل والأساليب لخدمة الأطفال، إلاّ أنّ أدب الأطفال يعدّ من أهم هذه الوسائل وأبقاها أثرا في نفسياتهم وتكوين شخصياتهم، من خلال تزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات والاتجاهات اللازمة لهم؛ إذ يُشكّل هذا الأدب، و بأشكاله المختلفة: القصة والمسرحية والشعر وأشكال أخرى، أداة مهمة من أدوات تنشئة الطفولة التي تعتبر عماد المستقبل وأساسه، ويعدّ الشعر من أبرز هذه الأشكال المحببة لدى الطفل، للوقع الموسيقي الذي يتركه في نفسيته، وسهولة حفظه، وسعة خياله، وجمال صوره الشعرية. وبالتحليل والدراسة لنماذج من ديوان "أناشيد العلم والأمل" للشاعر الجزائري ناصر معماش تباينت عناوين قصائده بتباين الحجم والموضوع من جهة، وتفاوت إيقاعها بتفاوت الدفقة الشعورية من جهة ثانية، هذا التباين والتفاوت أعطىى صورة أولية عن مجمل القضايا والموضوعات التي ارتآها الشاعر وارتضاها فضاء متخيلا، يروم بصورة أو بأخرى إلى محاورة الأطفال وعوالمهم الخاصة، لذلك حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن تجليات تشكيل الصورة الشعرية في أدب الطفل، خاصة الصورة الحسية القائمة على تراسل الحواس كالصورة الشّمية والصورة الذوقية والحركية وصور الألوان، ومالها من دور في تشكيل الصورة الشعرية؟ لنخلص في الأخير إلى أنّ أدب الأطفال الجيّد هو الذي يراعي خصائص الطفولة واحتياجاتها، في إطار من المثل والقيم والنماذج والانطباعات السليمة، في قالب فني يجمع بين خصوصية الكتابة الطفولية وجمالية الإبداع. There are many means and methods for serving children, but children's literature is one of the most important of these methods and has kept it an impact on their psyche and the formation of their personalities, by providing them with the necessary experiences, skills and attitudes. as this literature, in its various forms: story, drama, poetry and other forms, is an important tool for the upbringing of childhood, which is considered the mainstay and foundation of the future, and poetry is one of the most important forms that children love. for the musical impact he leaves in his psyche, the ease of memorization, the breadth of his imagination, and the beauty of his poetic images. by analyzing and studying examples from the poet “Songs of knowledge and hope” by the algerian poet Nasser Maamach, topics that aim at dialogue with children and their own worlds, we tried in this study to reveal the manifestations of the formation of the poetic image in child literature, especially the sensory image based on the correspondence of the senses such as the olfactory image, the gustatory and kinetic image, and pictures colors, and their role in shaping the poetic image? in the end, we conclude that good children's literature is one that takes into account the characteristics and needs of childhood, within a framework of ideals, values, models and sound impressions, in an artistic form that combines the peculiarity of childish writing and the aesthetic of creativity.

الكلمات المفتاحية

أدب الأطفال ; الشعر ; الصورة الشعرية ; التراسل الحسي ; خصوصية المتلقي