مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 631-662
2011-01-17
الكاتب : بن نابي نصيرة .
تشهد الجزائر على غرار سائل الدول الأخرى حركة إصلاح وتغيير في نظامها التربوي من أجل تحقيق النوعية، وقد شمل هذا الإصلاح المناهج التعليمية، طرائق التدريس و أساليب التقويم وكل المراحل التعليمية من الابتدائي، المتوسط والثانوي، وهذا وفق مقاربة ظهرت حديثا في الفكر التربوي تسمى " المقاربة بالكفايات". المقاربة التي لا ترفض المحتويات والمواد التعليمية" لكنها تؤكد على ضرورة استعمالها وتفعيلها وتعبئتها من أجل اتخاذ قرار، أو مواجهة مشكل وحله"( Cheistiane et al, 2000 :27 ( أي تكون المعارف المكتسبة لدى التلميذ قابلة لتوظيفها في السياقات غير السياق المدرسي، وهذا من أجل تكوين مواطن قادر على التكيف والاندماج في المجتمع وحل مشكلاته بنفسه.
مادة الرياضيات - المقاربة بالكفايات
شفيقة كحول
.
غديري مروة
.
ص 575-594.
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 363-380.
قادري حمزة
.
شنان قويدر
.
ص 29-40.