الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 4, Pages 384-401

القيمة الحجاجية في الخطاب التفسيري "مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير" لابن باديس" -أنموذجا-

الكاتب : حشاني عباس .

الملخص

عنوان المقال : القيمة الحجاجية في الخطاب التفسيري"مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير" لابن باديس"-أنموذجا- الملخص: يتناول هذا المقال إحدى أهم النظريات التداولية ألا وهي نظرية الحجاج بترصد القيمة الحجاجية داخل الخطاب التفسيري، الذي يُبنى من مكونات الخطاب الأصلي فيكون بهذا خطابا تفسيرا وظيفيا، وتتحدد إشكالية الموضوع في بيان مدى حجاجية الخطاب التفسيري واستخدام وسائله وأدواته للتأثير في العقول والأذهان والسلوك. يسعى هذا المقال إلى دراسة تقنيات ووسائـل الخطاب التفسيري الحجاجي عند ابن باديس في كتابه " مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير" من خلال سورة النحل باستخراج الآليات الحجاجية وتقنياتها الكامنة في تفسير القران. هذه الآليات متعددة وتختلف باعتبارات المُفسّر وباعتبار الخطاب التفسيري، وإلى من يُوجه هذا الخطاب؟ ومدى مساهمة الخطاب التفسيري ونجاعته في إقناع المتلقي والتأثير فيه. Summary : The argumentative value in interpretative discourse This article discusses one of the most important pragmatic theories ; which is the theory of argumentation, to reveal the argumentative value within the interpretative discourse, which is constructed of the segments of the original discourse, so that it will be a functional interpretative discourse, this problomatic topic is determinated by the frequency of argumentation in the interpretative speech , using it means and devices in order to effect minds, intellects and behavior. This article attempt to study the techniques and means of interpretatve argumentative discourse, in Ibn Badis’s book tituled : Majalis altadhkir min kalam alhakim alkhabir through surat al Nahl ; by extracting the argumentative mechanisms and it’s technics employed in the interpretation of the Quran. These several mechanisms differ according to the interpreter and the interpretative discourse . To whom this speech is directed ? and to what extent the interpretive speech have contributed in convincing and effecting the recipient.

الكلمات المفتاحية

الخطاب ، الهدف ، الحجاج، المتكلم ، المتلقي، الإقناع، الـتأثير.