الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 4, Pages 148-161
2020-12-10

الأصوات الوقفية والاستمرارية عند قدامى الصوتيين العرب، في ضوء الدرس الصوتي الحديث

الكاتب : بيرش رضا .

الملخص

درس العرب القدامى أصوات لغتهم بدقة متناهية، وسجلوا ملاحظاتهم عنها، ويلحظ أن الدرس الصوتي في بادئ الأمر ارتبط بصناعة المعجم على يد العلامة الخليل بن أحمد الفراهدي، ثم استفاد النحاة كسيبويه من ملاحظات الخليل في دراسة ظاهرة الإدغام، وأنجز وصفا لهذه الظاهرة مستعينا بالدراسة الصوتية. صنف الصوتيون العرب أصوات لغتهم وفق تقسيمات عدة منها تقسيمهم للحروف الساكنة إلى؛ أصوات شديدة ورخوة وبين الشديدة والرخوة. يحاول هذا المقال دراسة هذه المجموعة من الأصوات في ضوء الدرس الصوتي الحديث، حيث أن قدامى الصوتيين العرب اعتمدوا معايير في التصنيف جنبتهم مزالق وقع فيها الصوتيون المحدثون.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: صوتيات تطبيقية، تداخل لغوي، تعلم، تكنولوجيا.