الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 4, Pages 63-81
2020-12-10

الفهم المعاصر للقرآن الكريم - عرض وتحليل لنماذج من المغرب العربيّ -

الكاتب : معبد عبد القادر .

الملخص

تسعى هذه الدّراسة إلى مقاربة ما يُسمّى دعوى (القراءة المعاصرة) أو الفهم المعاصر للقرآن الكريم، وذلك بالبحث في ماهيّة هذه القراءة، وكيف نشأت، والأسس الفكريّة التي تستند إليها، والمناهج التي تعتمدها، وذلك كلّه من خلال تسليط الضّوء على ثلاثة باحثين من المغرب العربي وهم: محمّد أركون (Arkon)، محمّد عابد الجابري (Al jabri)، الصّادق النّيهوم، (Nayhom) كنماذج سايرت آخر النّظريّات اللّسانية الغربيّة وأسهمت في انتقال هذه القراءات الجديدة الموظّفة في الفهم المعاصر للنّص الدّيني وإعادة قراءته وفهمه من جديد. وقد خلصت هذه الدّراسة إلى إيضاح مدى خطورة هذه القراءة على الفكر الإسلامي المعاصر؛ بوصفها قراءة هدم وتقليد، لا قراءة اجتهاد وتجديد. This study seeks to approach the so-called (contemporary reading) suit of the Koran. By looking at what this reading is. And how it originated. And the intellectual foundations on which they are based. And the curriculum they adopt. All this by highlighting three researchers from the Maghreb: Mohamed Arkoun. Mohammed Abed Al-Jabri, Sadiq Alnihom. As models of the latest Western linguistic theories and contributed to the transmission of these new readings employed in the contemporary understanding of religious text and re-read and understand again. This study concluded to clarify the seriousness of this reading on contemporary Islamic thought. As a demolition reading and imitation. Do not read diligently and renew.

الكلمات المفتاحية

الفهم المعاصر؛ التأويل؛ الخطاب القرآني؛ الحداثة. ; Contemporary Reading. Interpretation. Quranic discourse. Modernity.