مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 406-420
2011-01-17

مستوى المعرفة البيداغوجية لمعلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : عباسي د .

الملخص

المخلص: في ظل الإصلاحات التربوية المستمرة التي تشهدها النظم التربوية الحالية، أصبحت زيادة فاعلية المعلمين وحنكتهم عامل حاسم في نجاح هذه الجهود، فعلى المعلمين أن يحققوا الأهداف التعليمية على مستوى جميع التلاميذ، وليس على مستوى فئة قليلة فقط(منحنى قوس)، وهذا يتطلب معلمين وأساتذة ذوو مهارات ومعارف عميقة، تمكنهم من الاستجابة الملائمة لحاجيات التلاميذ، ومتطلبات الأهداف التربوية والتعليمية. وهذا ما تسعى إليه السياسية والتربوية في الغالب، عن طريق برامج إعداد المعلمين وتنميتهم المهنية. والحقيقة أن هده البرامج الإعدادية تقوم على أساس مجموع من الخصائص المطلوبة والواجب توفرها لدى المعلمين، والتي أهمها المعارف البيداغوجية، وهي مجموعة من المعارف التي يستخدمها المعلم أثناء الممارسة المهنية، مما يجعله يتمتع بكفاية معرفية مناسبة للتدريس . لذا يطرح التساؤل: ما الذي يحتاج أن يعرفه المعلم كي يستطيع أن يؤدي تعليما ملائما ؟ أو ما الذي يحتاج أن يعرفه المعلم كي يساعد المتعلم على أن يحقق تعلما ملائما ؟

الكلمات المفتاحية

المعرفة البيداغوجية - مرحلة التعليم الثانوي