مجلة النص
Volume 7, Numéro 2, Pages 27-47
2020-12-14

ظاهرة التجريد كقيمة جمالية في الفن الغربي والفن الإسلامي

الكاتب : بن مخلوف سليمة .

الملخص

إن أعمال الفن التشكيلي، تعكس أنماط الحياة اليومية وتسجل وتوثق لها بأكثر من ثقافة وبيئة، فهي تُظْهر أساليب عديدة ومتنوعة من حيث الموضوع والأسلوب والتقنية، وهي عناصر نسبية في العمل الفني وعندما تتوافق وتنسجم فيما بينها فان شخصية الفنان قد بلغت النضج الفني، فنجده يمر من حالة تخليص أفكاره من التسجيل المباشر إلى التعبير والتجريد و الترميز وغيره بحثا عن الهوية عن طريق قيم جمالية خاصة. فما هو الفرق بين فلسفة التجريد الغربي والإسلامي؟ وما هي مستوياته؟. the works of plastic art reflect, record, and document everyday lifestyles with more than one culture and environment They show many different styles in subject, style, and technology. They are relative elements in the artwork and when they correspond and are consistent with each other In between, the artist's personality has reached the artistic maturity His find goes through a state of ridding his ideas of direct registration to Expression and abstraction Encoding and others in search of identity through esthetic values Private. What is the difference between the philosophy of Western and Islamic abstraction? What are its levels?

الكلمات المفتاحية

الفن الإسلامي، التجريد،الألوان،الأشكال، الصفائية . ; Islamic art, abstraction, colors, forms, suprematism