مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 175-194
2011-01-17
الكاتب : شوشان زهرة . بغدادي خيرة .
في سياق عمل المنظومة التربوية بربط المتعلم بالفعل والانجاز في تنشيط العملية التعليمية فان برنامج التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني والذي يرتكز على: الإعلام المدرسي والمهني، التوجيه والإرشاد، المتابعة والتقويم، يهدف إلى تفاعل المتعلم مع ذاته ومع الآخر، و هذا عن طريق: _ تمكين المتعلم من اكتشاف المشكلات التربوية ومعالجتها، وهذا بوضعه في وضعيات ذات أهداف نهائية اندماجية تكون متجددة وهادفة. _ دعم المعارف التطبيقية لدى المتعلم. _ ربط المتعل بتاريخه وشخصيته العربية والإسلامية. _ مرافقة المتعلم لبناء مشروعه المستقبلي الدراسي أو المهني.
المقاربة بالكفاءات - الإرشاد المدرسي - الإرشاد المهني
سهى حمزاوي
.
ص 69-92.
نجوى عميرش
.
ص 503-529.
عبد القادر بن سعيد
.
ص 120-130.
شيخ رقية
.
لمين نصيرة
.
ص 807-825.
خميس عبد العزيز
.
ص 121-133.