مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 151-173
2011-01-17

الإرشاد المدرسي بالمرحلة الثانوية في ظل المقاربة بالكفاءات

الكاتب : فنطازي كريمة .

الملخص

إن التغيرات التي عرفتها التربية عموما و المدرسة خصوصا أثرت على مفهوم الإرشاد و التوجيه باعتباره الركيزة الأساسية للتربية الحديثة ،حيث أنه لم يبقى مهنيا ذو منحى تشخيصي يهدف إلى إيجاد مواءمة بين خصائص الفرد و متطلبات المهنة كما بينته أعمال "بارسونز" في بداية القرن العشرين و أعمال "هولاند" و زملائه فيما بعد ، وذلك في ظل المقاربة التحديدية التي ترى أن اختيارات الفرد المستقبلية للمهنة تتحدد انطلاقا من خصائصه الفردية بجانبيها الوراثي و المكتسب التي تشكل حاجاته، اهتماماته و سمات شخصيته.

الكلمات المفتاحية

الإرشاد المدرسي - المقاربة بالكفاءات