الحوار الثقافي
Volume 9, Numéro 2, Pages 81-102
2020-12-12

التسويق الاجتماعي ودوره في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت

الكاتب : الجبوري علي عبودي نعمه . الجبوري حسام حمزة كاظم .

الملخص

يمثل دعم ذوي الاحتياجات الخاصة مسعى متعدد التخصصات يشمل العديد من أصحاب المصلحة. العلاقات الاجتماعية لها تأثير حاسم على جودة العمليات ذات العلاقة. أظهرت الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت قدرتها على تغيير نماذج التفاعل البشري؛ ومع ذلك، فإن تطبيقها على الإعاقة هو مجال بحث. تصف هذه الدراسة تصميم وتطوير ونشر الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت في أشخاص ذوي الإعاقة من أجل تحسين الإنتاجية، وتحسين جودة عمليات الرعاية وتعزيز العلاقات الاجتماعية. بمن فيهم مقدمو الرعاية والمهنيون الصحيون (علماء النفس والمعالجون المهنيون وأخصائيو العلاج الطبيعي والمشرفين والموظفين الإداريين والمقيمين وأفراد أسرهم). تشير نتائجنا الكمية والنوعية إلى الأداء الفني الكافي؛ التحقق من منهجية التصميم الموجهة للمستخدم؛ تأكيد الإنتاجية وجودة تحسين الخدمة؛ وتأكيد قدرة الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت على التأثير إيجابيا على العلاقات الاجتماعية, وهذا البحث هو اجتماعية وفقهي يتناول فيها آراء فقهاء المذاهب الإسلامية حول ذوي الاحتياجات الخاصة من الذين تعرضوا إلى نقص معين في أجسادهم، وسأقتصر في البحث على ثلاثة نماذج من هؤلاء، وهم: (الأخرس ـ الأعمى ـ المقعد)؛ لكونهم أكثر الأصناف شيوعاً من بين هؤلاء، وسنتناول أمثلة من الأحكام الخاصة بهذه الأصناف الثلاثة، وليست جميعها. Support for people with special needs is a multidisciplinary endeavor involving many stakeholders. Social relationships have a decisive impact on the quality of the processes involved. Online social networks have shown their ability to change models of human interaction; however, their application to disability is a search area. This study describes the design, development and dissemination of OSN in people with disabilities to improve productivity, improve the quality of care processes and promote social relationships. Including caregivers, health professionals (psychologists, occupational therapists, physiotherapists, among others), supervisors, administrative staff, residents and family members. Our quantitative and qualitative results indicate the adequate technical performance of OSN; I will limit myself to the search for three examples of these: (the mute- blind- seat), because they are the most common of these, and we will take examples of the provisions of these three varieties, but not all of them.

الكلمات المفتاحية

فقه، تسويق، شبكات تواصل، احكام الشريعة.