les cahiers du mecas
Volume 16, Numéro 2, Pages 407-420
2020-12-11

تقييم جودة التعليم العالي وتأثيرها على رضا الطالب باستعمال نموذج Servqual دراسة ميدانية: جامعة أبو بكر بلقايد بتلمسان

الكاتب : براهيمي آسية . شيخ قادري جميلة . زنداقي أمينة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى تأثير جودة التعليم العالي بأبعادها الخمسة ( الملموسية ،الاعتمادية ،الاستجابة ،الأمان و التعاطف ) على رضا الطالب بجامعة أبو بكر بلقايد بتلمسان ،وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة تم توزيعها عشوائيا على عينة مكونة من 459طالب ، وقد أظهرت النتائج وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لجودة خدمة التعليم العالي على رضا طلاب جامعة تلمسان ،كما اقترح الباحثون مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام من طرف مؤسسات التعليم العالي بعنصر الجودة ومحاولة تحسين كل الخدمات الجامعية المقدمة للطلبة.

الكلمات المفتاحية

مؤسسات التعليم العالي، جودة الخدمة، رضا الزبون، نموذج SERVQUAL