الكَلِم
Volume 5, Numéro 2, Pages 274-289
2020-12-10

(دور فن الخطّ العربي في إحياء التراث وتفعيله بالجزائر) The Role Of Arabic Calligraphy In Reviving And Activating Heritage In Algeria

الكاتب : خالدي خالد . غشير سامية .

الملخص

لا أحد يستطيع أن ينكر ما قدّمه التّراث للثّقافة كونه عماد الهويّة الوطنية، والحامل الحقيقي للشّخصية التّاريخية، ومصدرا للإبداع، وقد تناول الفنّانون ما يخيّل في الذّاكراتية لديهم من تراث مستوحيين ذلك التّميّز الحضاري، للتّفنّن في التّعايش الثّقافي والتّواصل الإنساني الذي لا حدود لتنوّعه، ويبقى فنّ الخطّ العربي من الفنون التي مكّنت العملية الإبداعية أن تستحضر التّراث بشتّى أنواعه وفي مختلف المجالات الثّقافية التي تزخر بها بلادنا الجزائر. ومن خلال هذا البحث نحاول الوصول إلى أنّ فنّ الخطّ العربي نوع من الفنون التّشكيلية، ذو هويّة إسلامية، أسهمت في تزيين المساجد وتزويق جدرانه وتشكيل منابره، فهذا الانسجام بين الوظيفي في تحقيق التراّث قصد الإنتاجيات الخطية المبنية على القواعد المضبوطة، ذات العلاقة بالفنون الشعبية ، وبين الصّوفي الديني الإسلامي في تحقيق البعد الأنثروبولوجي الديني. No one can deny what heritage has provided to culture, as it is the pillar of the national identity , the true bearer of the historical personality, and a source of creativity. The arts that have enabled the creative process to evoke heritage of all kinds and in the various cultural fields that our country, Algeria, abounds in. Through this research, we try to arrive at that Arabic calligraphy is a form of plastic art with an Islamic identity, which contributed to decorating mosques, decorating its walls and shaping its platforms.

الكلمات المفتاحية

فنّ الخطّ العربي، الفنّ الإسلامي، التراث، الفن التّشكيلي، الثّقافة الشّعبية. ; Arabic calligraphy;Islamic art; heritage; plastic art; popular culture.