الكَلِم
Volume 5, Numéro 2, Pages 169-185
2020-12-10

فهم الخطاب القرآني بين عتبة البحث الإعجازي وأفق الدرس البلاغي من خلال كتاب معاني القرآن للفراء

الكاتب : مقدم محمد .

الملخص

إن التأسيس للدراسات البلاغية مر عبر العديد من المراحل، وإن جل الدارسين يتفقون على أن التعاطي مع قضايا الإعجاز القرآن والبحث في مسائله كان منذ بدابات التفكير في الدرس الإعجازي وصولا إلى استقلالية العديد من الدراسات اللغوية والبلاغية ، مما يدل دلالة قاطعة أن البحث في مسائل ومباحث الإعجاز القرآني فتق قرائح الباحثين والدارسين، وكان ذلك سببا مباشرا في ظهور العديد من المؤلفات والمصنفات التي مهدت لتأسيس الدرس البلاغي واستقرار مباحثه، ومن ثم كان التنقيب في حفريات وبطون التصانيف العتيقة مؤشرا على هذا المعطى وسندا قويا في تقرير ما ذكرناه سلفا، إن العديد من المؤلفات في حقل الدراسات القرآنية كان له الأثر الطيب في نضج مباحث علوم البلاغة في مراحلها اللاحقة والمتعاقبة، وسأضع بين يدي القارئ أنموذجا عن تلكم الدراسات وذلك من خلال كتاب معاني القرآن للإمام الفراء.

الكلمات المفتاحية

الإعجاز – البلاغة – الاطناب – الالتفات- الايجاز- الاستفهام- التقديم والتأخير