لغة كلام
Volume 6, Numéro 4, Pages 330-343
2020-12-10

المُثاقفة الكونيّة في الخطاب السينمائي المعاصر( مقاربة سيمو- ثقافية لفيلم" الخروج- الآلهة والملوك")

الكاتب : بودلال سامي . سناني وسيلة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قراءة الخطاب السينمائي بلغة إجرائية، ومنهجية داخل سياقه اللّغوي من ناحية، وسياق القارئ من ناحية أخرى، فالخطاب السينمائي علامة ثقافية تتحقق دلالتها داخل السّياق الثقافي والسّياسي الذي أنتجتها مجموعة من المؤثرات المتعلقة بالدين والتاريخ والمجتمع والاقتصاد والسياسة، ويَرصد النقد الثقافي ملامح الطّبقية والهُويّة والغيرية في الأنساق المُضمرة للفيلم، من هذا المنطلق تأتي مقاربتنا السيميو-ثقافية لفهم تشكّلات الدلالة لبنية الفضاء السيميوطيقي في الخطاب السينمائي المعاصر، ممثّلة في الفيلم الدّيني" الخروج: الآلهة والملوك" . Abstract: This study aims to for reading cinematic speech in procedural language, and a methodology within its linguistic context on one hand, and the context of the reader on the other hand. Cultural criticism depicts the features of class, identity and altruism in the film's implicit formats, From this standpoint, our semio-cultural approach comes to understanding the semantics of the significance of the structure of religious discourse in contemporary cinema, represented in the religious movie "Exodus: Gods and Kings" Key words: Acculturation Universalism, cultural industry, semio-cultural approach, contemporary cinema

الكلمات المفتاحية

مثاقفة كونية ; صناعة الثقافة ; مقاربة سيميو-ثقافية ; سينما معاصرة