لغة كلام
Volume 6, Numéro 4, Pages 239-251
2020-12-10

دور التقويم في تعليمية فهم المنطوق وانتاجه - السنة الأولى من التعلبم المتوسط أنموذجا-

الكاتب : حوش جميلة . بن عيسى عبد الحليم .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية التقويم في المجال التعليمي؛ وبالتحديد دوره في تعليمية ميدان فهم المنطوق وإنتاجه الذي يعد من أولى الميادين التي أحدثتها مناهج الجيل الثاني مؤخرا في مرحلة التعليم المتوسط، وقد اتخذنا السنة الأولى حيزا للتطبيق، وما نلفيه في هذه المناهج أنها اعتمدت النص المنطوق في تعليم التعبير الشفهي، ومادام التقويم يهدف إلى الإصلاح والتعزيز، فهذا ما تحتاجه تعليمية اللغة العربية ليكون ملازما لها، ومساهما في تطويرها وتحسينها. Abstract : This study aims to reveal the importance of evaluation in the educational field especially its role in teaching understanding the operative and its production, recently in the intermediate education stage, and we have taken the first year as space for application , and we find in these curricula adopted the spoken text in teaching oral expression, and as long as the evaluation aims to reform and reinforce, this is what is needed for teaching Arabic language to be inherent to it and contribute to its development and improvement.

الكلمات المفتاحية

التقويم ; التعليمية ; النص ; فهم المنطوق ; الإنتاج الشفوي