مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 4, Pages 197-210
2020-12-10

أثر تركيز الإنتباه بتعليمات لفظية في تعلم مهارة دقة التصويب للرمية الحرة في كرة السلة لدى المبتدئين في المرحلة العمرية 14 سنة

الكاتب : شاشو عامر . حريتي حكيم .

الملخص

الهدف من الدراسة هو فحص تأثير تركيز الإنتباه من خلال التعليمات اللفظية على تعلم مهارة دقة التصويب للرمية الحرة المشاركون هم 60 من لاعبي كرة السلة المبتدئين في المرحلة العمرية 14 سنة، خبرة أقل من عام واحد تم تعيينهم بشكل عشوائي إلى واحدة من ثلاث مجموعات (أ) مجموعة تركيز الانتباه الخارجي ن=20 (ب) مجموعة تركيز الانتباه الداخلي ن= 20و(ج) مجموعة الظابطة ن=20 أكمل المشاركون برنامجًا تدريبيًا لمدة أربعة أسابيع يتكون من وحدتين تدريب في الأسبوع لتعلم دقة التصويب للرمية الحرة أشارت النتائج إلى أن المشاركين في المجموعة(أ) حصلوا على درجات أعلى في الاختبار الثاني والثالث والنهائي و استنتج التالي: تساعد تعليمات تركيز الإنتباه الخارجية الرياضيين المبتدئين في كرة السلة على تحسين أدائهم وتعلم دقة التصويب للرمية الحرة . The purpose of this study is to examine the effect of focusing attention through verbal instruction in learning a free-throw skill. The participants were 60 novice male basketball players aged 14 years with less than one year of experience, they were randomly assigned into three groups, (a)the External Attention Focus Group (EFG,n=20), (b)the Internal Attention Focus Group (IFG,n=20), (c)the Control Group (CG,n=20), participants completed a four-week training program that consisted of two training units per week to learn free-throw accuracy The results indicated that the participants in the EFG scored higher in the second, third and final test. In conclusion, the external focus instruction helps novice basketball athletes to improve their performance and the learning of free-throw.

الكلمات المفتاحية

تركيز الإنتباه ; التعليمات اللفظية ; الرمية الحرة في كرة السلة ; المبتدئين ; التعلم الحركي

التحليل الكينماتيكى للرمية الحرة الناجحة وغير الناجحة لدى لاعبي منتخب عمان لكرة السلة على الكراسي المتحركة

الباحث منصور البحري .  الدكتورة بدرية الهدابي .  الدكتور احمد عبداللطيف .  الدكتور علي اليعربي . 
ص 205-233.