أفكار وآفاق
Volume 8, Numéro 2, Pages 121-133
2020-12-08

قراءة في آليات نقد التراث عند طه عبد الرحمان

الكاتب : مباركة حاجي .

الملخص

تعد قضايا الهوية والثقافة والتراث من المسائل الملحة على الساحة الفكرية العربية والإسلامية، حيث بات السؤال عن أسباب تخلفنا وتقدم غيرنا إشكالا معرفيا وضع التراث برمته في مخبر البحث والمساءلة والنقد والتقييم والتقويم، فظهرت اثر ذلك آراء فكرية ومشاريع نقدية أعملت مشرط التشريح بمبضع حاد، بحثا وتشخيصا عن موطن الداء لتحديد الدواء . ويعد المفكر طه عبد الرحمان واحدا من الباحثين الذين وقفوا على مقاربة التراث الإسلامي بمنهجية عملية واعتراضية تروم التجديد والتقويم ،الذي ينأى بصاحبه عن مظاهر التهافت في تبني أحكام نابعة من نظرة تجزيئية تفاضلية قائمة على آليات استهلاكية حددها طه عبد الرحمان بقوله :"الآليات العقلانية ،والآليات الإيديولوجية و الفكرانية"، فدعا إلى الابتعاد عن القراءة الناقصة للتراث، وإبطال فحواها ،بالآلية المنهجية التي اختارها بغية صناعة خطاب جديد أي بناء تراثنا الحاضر كما بنى المتقدمون تراثهم الماضي ولا سبيل إلى هذا التراث الحي إلا بتحصيل أسباب المعرفة –كما يقول – على وجهها الأوسع وتحصيل أسباب العمل على وجهها الأنفع ثم التوسل بكل ذلك في إنشاء خطاب يضاهي قيمة خطاب المتقدمين كما يضاهي خطاب المعاصرين " . وللإجابة على الإشكال التالي : - ما هي الآليات المنهجية في نقد التراث عند طه عبد الرحمان؟ وكيف السبيل إلى تحصيل أسباب العمل في تقييم التراث لإنتاج خطاب معرفي باعث على النهوض بالفكر، آخذ بأسباب العمل للانبعاث من الركود والتخلف؟ وسوف نعمد إلى المنهج التحليلي الوصفي مع شيء من المقارنة والنقد. In this study, we stand at the position of "taha Abdurrahman" who Immerged himself in western modernity and concluded that the proverbial mind does not show it's qualms in the practice of Islamic rationalism, What is shown in sufi practice is the Tunisian researcher "abu yaarab el merzouki" who sees that there are two types of contemporary, he also describe modernity as a kind of mundane mysticism and that Sufism is not a cure for he contemporary crisis of man. And to answer the following forms: what is the position of both taha abderahmane and abu yaarab el merzouki of modernity and mysticism? It has become a topic of modernity at the Arabic and Islamic researcher empty much of the int, has been spent on approaching the causes and obstacles , that prevent the Arabic Muslim learned from them. Where the scientific revolution brought a shift in the life of the western man, so modernity as "Jorgen Habermas" a phenomenon that is always mutant, and is chasing the new and looting to discover the materialistic value, the utilitarianism, and the rush to seat pleasure, power and money have been shattered. Moral values have been limited, and the manifestation of the misery of modern man, who have become nostalgic for the realms of the soul through his interest in Sufi discourses. Will we approach the comparative descriptive analytical approach to determine the position of each ? Key words= Renaissance, modernity-thought, contemporary, mysticism, mind-driven, pro-mind. Taha Abderrahmane est considéré comme l'un des chercheurs qui ont fait l'approche du patrimoine islamique avec une méthodologie pratique et contradictoire dont l'objet est le renouveau et l'évaluation, loin des jugements issus d'une vision restreinte et différentielle basée sur des mécanismes de consommation identifiés par Taha Abderrahmane par "les mécanismes cognitifs , les mécanismes idéologiques et les mécanismes intellectuels", il a appelé à éviter les lectures incomplètes du patrimoine ,et à invalider son contenu par le mécanisme méthodologique qu'il a choisi pour créer un nouveau discours c’est-à-dire construire notre patrimoine actuel comme l'ont fait les avancés avec le leur , et qu'il n'y a pas d'issues pour arriver à ce patrimoine vivant que par la voie de la connaissance contemporains cet article est approche pour répondre à la problématique suivante: Quels sont les mécanismes méthodologiques pour la critique du patrimoine selon Taha Abderrahmane ? et comment arriver à s'acquérir des conditions du travail pour l'évaluation du patrimoine afin de produire un discours cognitif encourageant à s'élever par la pensée , en s'inspirant des conditions du travail pour renaitre de la monotonie et du sous-développement. Mots Clet : renaissance ; modernité; mysticisme; contemporaine; idiologie

الكلمات المفتاحية

المعرفة ; التفاضلية ; اللغة ; العقل المسدد ; العقل المجرد ; العقل المؤيد ; الفكرانية