اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 3, Pages 479-497
2020-11-01

التداولية كعملية إنجازية في العملية التعليمية التعلمية Pragmatics As A Performative Process In The Educational Learning Process

الكاتب : مصباح حنان .

الملخص

يعالج هذا البحث العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر تداولية، يُعنى فيها الأستاذ( لغويا كان أم أدبيا) بتوجيه خطابه لغاية تداولية حجاجية تقود المتعلم إلى المتعة والفائدة في التعلم. ليمارس الأستاذ من خلالها سلطة لغوية إقناعية عبر درجات التداولية الثلاث: الأولى المتمثلة في الإشاريات بأنواعها، والثانية في الاستلزام التخاطبي، الذي يقدّم للأستاذ نظرة عن كيفية تعامله لغويا؛ بأن يزاوج بين مبدأ التعاون والتأدب في الكلام، والدرجة الثالثة التي تختص بالحجاج وأفعال الكلام؛ والتي يزاوج فيها أثناء التأدية بين صريح العبارة، ولكن مع قوة بيانها التي تصبح تداوليا قوة إجازية، يحاول فيها الأستاذ أن يطوّع تقنيات كلّ درجة لاستمالة الطالب نحو الدرس، والتأثير فيه، ومن ثم حصول عملية الفهم والإفهام. This research deals with Educational process from a pragmatic point of view, In order to achieve pleasure and benefit in education,the teacher using a convincing linguistic authority over the three degrees of pragmatism Argumantatif . Deixis , And the Conversational implicature, which combine the principle of cooperation and The principle of politeness in speech, And the third , which is concerned with argumantatif and the acts of speech. the professor tries to Running the techniques of each degree to entice the student towards the lesson, and Influence it with his understanding.

الكلمات المفتاحية

التداولية؛ الإشاريات؛ الاستلزام التخاطبي؛ أفعال الكلام؛ الحجاج. ; Pragmatics ; Deixis ; Conversational implicature;Act of speech .