مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 13-24
2018-06-01

أخلاقيات التجارة الإلكترونية ودورها في حماية المستهلك الإلكتروني

الكاتب : سعدي جعفر . دشة محمد علي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه أخلاقيات التجارة الإلكترونية في حماية المستهلك الإلكتروني، في هذا العصر الذي انتشرت فيه الممارسات الإلكترونية بشكل واسع وأصبح من السهل إبرام التعاقدات عبر الخط، وفي المقابل أصبح المستهلك أكثر عرضة من أي وقت مضى للغش والخداع والاحتيال الإلكتروني من طرف البائعين الإلكترونيين من جهة وقراصنة الانترنت من جهة أخرى، هذا الأمر جعل المؤسسات والدول والحكومات والهيئات الدولية مجبرة على حماية المستهلك الإلكتروني الذي يعتبر الحلقة الأضعف في هذا النوع من التعامل، وذلك من خلال سن القوانين والتشريعات أو من خلال العمل على توفير الأدوات والبرامج والأساليب التقنية والرقابية لحماية خصوصية وأمن المستهلك الإلكتروني، ولكن رغم الجهود المبذولة يبقى المستهلك الإلكتروني مهدد بخطر السرقة والخداع من طرف الشركات التجارية على الخط التي تستغل الثغرات التقنية وجهل المستهلك بالقوانين والتشريعات لخداعه والتحايل عليه وسرقة أمواله، وهنا يأتي دور الأخلاق التي قد تحد من هذه الممارسات الغير مشروعة وتكفل التقيد بالأطر القانونية والتنظيمية التي تحمي المستهلك الإلكتروني وتسمح بالالتزام بمختلف شروط العقد والدفع وترفع من مستوى الثقة في المعاملات الإلكترونية، فالقوانين دون أخلاق لا يمكن أن تؤدي دورها كما يجب، فالأخلاق تبقى الإطار الأهم في حماية المستهلك الإلكتروني.

الكلمات المفتاحية

تجارة إلكتروني، تسويق إلكتروني، مستهلك إلكتروني، أخلاقيات التجارة الإلكترونية، حماية المستهلك الإلكتروني.