مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 10, Numéro 2, Pages 74-81
2020-12-05
الكاتب : صالح يوسف .
نتناول في هذه المحاولة إشكالية متعلقة بالحقل الثقافي التربوي، وننظر في تحول طرأ على الثقافة التعليمية عند التونسيين، من رغبة وتقدير للمعرفة والمدرسة واعتبار المؤسسة التربوية نواة اجتماعية متعددة المزايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسة. إلى ثقافة متأثرة بعديد العوامل الداخلية والخارجية، انتجت جيل لا يراهن كثيرا على المدرسة، بل ظهرت ظواهر اخلت من قيمة المؤسسة التربوية من نوع العنف والتطاول على المربين وانهيار القيم وصورية القوانين تحيل على تمثلات وصور عن المدرسة العمومية تبدو مهتزة.
التغيير الاجتماعي، الثقافة التعليمية، التمثلات، المدرسة، المجتمع
سريج محمد
.
ص 661-682.
بن علي برناط هالة
.
ص 92-118.