Revue Algérienne d'Economie et de Management
Volume 5, Numéro 1, Pages 132-142
2014-04-10

تكوين رأس المال البشري من خلال التعليم وعلاقته بالنمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية للفترة ما بين 1970-2010

الكاتب : بصدار زوليخة .

الملخص

تؤكد العديد من الدراسات والبحوث على وجود علاقة إيجابية قوية بين رأس المال البشري والنمو، حيث يرى شولتز (SCHULTZ 1961) أن الاستثمار في التعليم يكتسب أهمية كبيرة مساوية لأهمية الاستثمارات المادية الأخر ى كما يعتبر الإنفاق على التعليم مقياس غير مباشر لمخزون رأس المال البشري يسهم في زيادة حجم المخزون التعليمي ممثلا في عدد الطلبة المسجلين في مراحل التعليم و تحسين نوعيتهم مما يعزز كفاءة القوى العاملة، و زيادة إنتاجية العامل . و كذلك زيادة الناتج الداخلي مع المحافظة على معدل نمو اقتصادي دائم و مستمر في المدى الطويل, هذا بالإضافة إلى أنه يسهم في تطوير قابلية الأفراد للعمل في اتجاه تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية. هده الورقة تحاول قياس رأس المال البشري من خلال التعليم و تأثيره على النمو الاقتصادي في الجزائر, من خلال استخدام العلاقة السببية حسب مفهوم Granger ( Causalité au sens de Granger) وركزت الدراسة على الفترة الممتدة من سنة 1970-2010 وذلك لما تفتضيه الدراسة القياسية من جهة و توفر البيانات الإحصائية من جهة أخرى. نتائج الدراسة تبين عدم وجود علاقة سببية بين النمو الاقتصادي و التعليم و هو ما يعزز فرضية غياب تأثير التعليم على النمو الاقتصادي في المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية

رأس المال البشري ، التعليم ، التدريب، النمو الاقتصادي، العلاقة السببية لجرانجر