مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 8, Numéro 4, Pages 07-49
2020-12-05

الخصائص النفسية و السلوكية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالجزائر

الكاتب : عنو عزيزة .

الملخص

ملخــص: هدفت هـذه الدراسة الحالية للتعرف على الخصائص النفسية و السلوكية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، على عينة مكونة من 900 طفل منهم 450 طفل عادي، و 450 طفل ذو صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (8-13 سنة) من تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائي و المتوسط بالمؤسسات التعليمية بالجزائر العاصمة. أدوات القياس المستخدمة في هذه الدراسة هي مقياس تقدير الذات، قائمة قلق الأطفال و مقياس السلوك التكيفي. النتائج المتحصل عليها عن طريق إستخدام التحليل الإحصائي تؤكد وجود إختلافات تتمثل في قلق مرتفع، إكتئاب مرتفع، تقدير ذات منخفض، و سلوكيات تكيفية منخفضة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم مقارنة بالأطفال العاديين. ABSTRACT: In the present study, we were interested in examining the psychological and behavioral caracteristics among children with learning disabilities In the school of Algeria. The children who participated in the study were 900 (boys, Girls) selected from a primary and elementary schools in algeria, the age of children ranged between (8-13 years), they were divided into two groups (special class, regular class). Tools used in this study were measures of self esteem scale, anxiety inventory for children and the adaptation behavioral scale. The results obtained from the analysis data, revealed significant children with learning disabilities reported more anxiety, more depression less self

الكلمات المفتاحية

علم النفس ; التلاميذ ; الخصائص ; التعليم ; الاطفال