مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 11, Numéro 11, Pages 28-66

الفلسفة السائدة لدى مدرسي كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية

الكاتب : محمود عبد الرحمن الحديدي .

الملخص

هدف البحث للتعرف إلى الأنماط الفلسفية السائدة لدى مدرسي التربية الرياضية في كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية، واقتصرت عينة البحث على عينة عمدية بنسبة (66.37%) من مجتمع البحث الأصلي والبالغ (108) أعضاء هيئة تدريس، وقد قام الباحث بإعداد استبانة بالأنماط الفلسفية السائدة تكونت من (49) فقرة من نوع (ليكرت) ذات الدرجات الخمْس، صنفت تحت خمسة مجالات هي: (الفلسفة المثالية، والفلسفة الطبيعية، والفلسفة الواقعية، والفلسفة البراجماتية، والفلسفة الوجودية)، وللتأكد من صدق الاستبانة تم عرضها على مجموعة من الأساتذة المحكمين ذوي الخبرة والكفاءة من أجل الحكم على صلاحيتها، وللتحقق من ثبات الاستبانة، قام الباحث بحساب معامل الاتساق الداخلي حسب معادلة (كرونباخ ألفا) للمجالات والأداة ككل، إذ تراوحت قيم الثبات بين (0.67-0.80) وهي قيم ثبات مناسبة ومقبولة لمثل هذا النوع من البحوث. وللإجابة عن أسئلة البحث قام الباحث باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: 1. أن نمط الفلسفة البراجماتية قد احتل المرتبة الأولى بين الأنماط بمتوسط حسابي (4.26) وبنسبة مئوية (58.23%)، بينما جاء نمط الفلسفة الطبيعية في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.73) وبنسبة مئوية (74.59%). 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الفلسفة السائدة لمتغيري الرتبة الأكاديمية والجنس. وتوصل البحث إلى عدة توصيات أهمها استخدام أساليب وطرائق تدريسية متنوعة للأنشطة الرياضية المتعددة.

الكلمات المفتاحية

الفلسفة - مدرسي - كليات التربية الرياضية - الجامعات

تطوير كليات التربية في الجامعات الأردنية في ضوء متطلبات الجودة ومؤشرات التنافس العالمي من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية "تصور مقترح"

دكتور رضا سلامة المواضية .  دكتور عبد السلام الجعافرة .  دكتور اشرف كنعان .  دكتور مالك سليم الزبون .  السيدة رشا علي عناب . 
ص 64-79.