مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الاعمال
Volume 2, Numéro 1, Pages 09-23
2020-12-03

واقع أداء شركات التجارة الإلكترونية في ظل انتشار فيروس كورونا - دراسة حالة شركة أمازون أنموذجا -

الكاتب : بن خيرة ميلود . هاذلي فواز . ديناوي أنفال عائشة .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة لإظهار واقع تطور مبيعات التجارة الالكترونية ونخص بالذكر شركة أمازون في ظل جائحة covid-19 .وتوصلنا إلى أن الأزمة زادت من طلبات الشراء الالكترونية ،كما بينا تأثير الجائحة على تكاليف التشغيل والإيرادات بمقارنة الرباعي الأول والثاني من كل سنة للسنوات الثلاث الأخيرة. حيث وجدنا زيادة في تكاليف التشغيل بمبالغ معتبرة وزيادة صافي المبيعات، وحققت دخلا صافيا يقدر بـ 5,243 مليار دولار في الربع الثاني من 2020 وهي بحدود الضعف مقارنة بالربع الأول من نفس السنة والربع الثاني من 2019، وحافظت على ربحية أسهمها وزيادة عددها، فرغم تأثر إيرادات الشركة في الربع الأول إلى أنها حققت أداء وربحا كبيرين في الربع الثاني من الجائحة. وهذا ما يفسر انتعاش التجارة الالكترونية في ظل الجائحة . Summary: Through this study, we aim to show the reality of the development of e-commerce sales, especially Amazon in light of the civid-19 pandemic, and we have concluded that the crisis increased electronic purchase orders, as we showed the impact of the pandemic on operating costs and revenues by comparing the first and second quadrants of each year for the last three years, Where we found an increase in operating costs by significant amounts and an increase in net sales, as it achieved a net income of $ 5,243 billion in the second quarter of 2020, which is nearly double compared to the first quarter of the same year and the second quarter of 2019, and maintained the profitability of its shares and increased their number, despite the impact of the revenues The company in the first quarter indicated that it achieved a large performance and profit in the second quarter of the pandemic

الكلمات المفتاحية

المتاجر الالكترونية ; الأداء ; ايرادات الشركات