مجلة النص
Volume 6, Numéro 1, Pages 64-79
2019-06-01

تفاعلات قضايا الفكر السينمائي الراهن في إرادة الحياة، ومحاولة تجسيد الميتافيزيقا في سيمولاكر صورة الخيال العلمي.

الكاتب : عبد جواد عبابو .

الملخص

باتت كلمتي الحياة و الموت من الكلمات التي يستعصي التعبير عنها في كلاسيكيات السينما، فهي لم تبق أسيرة بداية فيلم بوجود حياة بطل، أو نهاية فيلم بموته، فتجاوزته لما هو أرحب فكريا، فغدت السينما وعاء للفلسفة بعدما اقتصرت حتمية الحياة و الموت على الديانات. لا تخرج أغلب الأفكار السينمائية الراهنة عن إطار مسالة الحياة والموت، فبينهما وظيفة حتمية تتمثل في الوجود أو اللاوجود. وبما أن السينما تقرير، تسجيل أو تكهن للإنسانية لإنتاجاتها أو مخلّفاتها، فهي تفتح للإنسان أمامه إمكانيات وآفاق خاصة يستطيع بها التعرف على ماهية الحياة ومحاولة منه الاقتراب من مسالة الميتافيزيقا. فالفلسفة باعتبارها أداة للمعرفة من الدرجة الثانية بعد الدين كمنهج للحياة ولعلّ كلاهما تناولتهما السينما كمواضيع حيادية، فالسينما والفلسفة طرحتا مشكلة الوجود من زاوية الميتافيزيقا واعتبرتا أن ما بين الحياة والموت خيط رفيع يترجم عن طريق آليات السيمولاكر.

الكلمات المفتاحية

الميتافيزيقا-الخيال-الحياة-الإرادة-التجسيد