مجلة النص
Volume 5, Numéro 2, Pages 23-50
2018-12-01

المناهج النقدية في المؤسسات الجامعية (مقاربة في السرد)

الكاتب : عبد القادر جلال .

الملخص

لقد استولى الحديث عن الزمن في السرديات المعاصرة جزء كبيرا من الاهتمام الذي تحظى به،ولذلك سيحاول هذا البحث أن يُقاوم ما استطاع الاستسلام كليّا إلى هذا الاهتمام، مع الاستفادة منه وفق ما تقتضيه الإستطيقا، والتي هي روح هذا البحث، أقصد "جمالية التلقي".لكن هل بالإمكان تأسيس الفراغات والمحذوفات الزمنية كمقولة من المقولات التي تصنع نصّا سرديا؟ إذا كان الأمر كذلك فتحت أيّ سقف يأوي هذا التأسيس؟ لم نتفاجأ ونحن نقف على عتبات هذا البحث أن نجد "جيرار جنيت" (G. Gennette) و "أمبرتو إيكو"(U.Eco)، يشيران تلميحاً إلى ظاهرة الفراغ في النص السردي، فما حاول الرجلان إبرازه تنظيراً أو تطبيقاً مع تفاوت في الطرح، هو ما دعت إليه نظرية التلقي في هذا المجال بالتحديد لكن تنظيراً فقط.

الكلمات المفتاحية

النقد-المناهج-السرد-المؤسس الجامعية