Revue Algérienne d'Economie et de Management
Volume 6, Numéro 1, Pages 99-109
2015-10-15

تفعيل الاتصالات التسويقية في ظل تكنولوجيات المعلومات و الاتصال دراسة حالة شركة طهراوي للفلاحة، التجارة العامة و الأشغال الكبرى.بسكرة.

الكاتب : رماني أحمد . بن بريكة د الوهاب .

الملخص

لقد أصبح العالم اليوم-كما يراه أي شخص في أي مكان من هذا الكوكب- قرية صغيرة مترامية الأطراف لا يعترف بالحدود السياسية و العادات و التقاليد الثقافية و العراقيل و الحواجز الإدارية و الجمركية، إنه التكامل العالمي اجتماعيا، سياسيا، ثقافيا، إعلاميا، و اقتصاديا. اندماج فـي كل ميادين الحياة البشريـة ما يحدث في القطب الجنوبي يؤثر على الحياة في القطب الشمالي و ما يحدث في الشرق يؤثر على ما يحدث فـي الغرب كل ذلك بفضل التغيرات الجذرية السريعة في المعلومات و تكنولوجيا الاتصالات. و المؤسسات كغيرها من عناصر المحيط الشديدة التأثر ليست بمعزل عن هذه التغيرات، حيث مع ظهور تكنولوجيات المعلومات و الاتصال عرفت هذه المؤسسات تحولات مست أغلب وظائفها وعلى الخصوص الوظيفة التسويقية لاسيما في الجانب الترويجي منها ألا وهو الاتصال التسويقي الذي له بالغ التأثير من هذه التكنولوجيات، لذلك فهناك انشغال و اهتمام كبيرين اليوم بمجال تكنولوجيات المعلومات و الاتصال من أجل تفعيل و تطوير العلاقة مع الزبون.و لتسليط الضوء على هذا الموضوع ميدانيا بإحدى المؤسسات الجزائرية انطلقنا من التساؤل التالي: كيف يمكن لتكنولوجيات المعلومات و الاتصال أن تساهم في تفعيل الاتصالات التسويقية؟

الكلمات المفتاحية

الإتصالات التسويقية, تكنولوجيا المعلومات, التجارة