مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 4, Numéro 2, Pages 237-255
2020-12-01

إمكانية تفضيل الطفل لجماعة الرفاق (رؤية تحليلية استنادا على نظرية روتر)

الكاتب : إبراهيمي كوثر .

الملخص

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية لتقديم رؤية تحليلية نوظف من خلالها نظرية جوليان روتر للتعلم الاجتماعي المعرفي،وما تقدمه من مفاهيم حول كيفية حدوث سلوك معين من بين عدة سلوكات موجودة في رصيد الشخص التي اكتسبها من خلال عديد الخبرات الحياتية، من خلال مدى تفضيل الشخص لنتيجة معينة وادراكه لاحتمال كون تلك النتيجة مُرضية؛ من أجل فهم ظاهرة الانتماء للجماعات المختلفة في حياة الفرد التي تعد ضرورة تلبي عديد الاحتياجات النفسية والاجتماعية، بداياتها تكون ضمن المراحل المبكرة من عمر الشخص، أين تحتل جماعة الرفاق أهميتها التدريجية ضمن سياقات تفاعلية مختلفة؛ تحديدا قد يرجح خلالها الطفل هذه الجماعة بتبني أنماط من السلوك المنافية لمعايير أسرته ذات الأولوية للأهمية المفترضة. ــــــــــــــــــــــ Abstract: This paper aims to put forward an analytical view enabling for the implementation of the cognitive social theory of Julian Rotter and the concepts it provides concerning the occurrence of a particular behavior, from among existing behaviors, acquired during various life experiences, and resulting from the individual’s preference of a particular outcome and his perception of the possibility of acceptance of this outcome; it also aims to understand the phenomenon of affiliation to different groups in the individual’s life, which is considered as an exigency for satisfying various psychological and social needs, the beginning of which will be during the early life stages where the peer group occupy gradually an important place within various interactivity contexts, here, for example, the child will precisely prefer a particular group through adopting patterns of behavior endowed with prior assumed importance but contrary to the norms of his family.

الكلمات المفتاحية

جماعة الرفاق ; الطفل ; نظرية روتر للتعلم الاجتماعي المعرفي ; إمكانية السلوك