مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 4, Numéro 2, Pages 194-209
2020-12-01

مدى تحكم أساتذة العلوم الاجتماعية في استعمال تكنولوجيا التعليم بالجامعة الجزائرية

الكاتب : غيات بوفلجة .

الملخص

تعاني الجامعة الجزائرية من عدة مشاكل مادية وتنظيمية، بما في ذلك نقص وسائل الاتصال الحديثة وعدم تحكم جلّ أساتذة الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية في استعمالها. وذلك في وقت عرف فيه العالم تطوّرا كبيرا في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وإقبال الشباب عليها عموما. ومن أجل التعرّف عن مدى توفر تكنولوجيات التعليم والتحكم في استعمالها، تم القيم بدراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمثل في: 1. غياب الشروط الضرورية لاستعمال تكنولوجيا التعليم. 2. تغلب الطرق الإلقائية في التدريس بكليات العلوم الاجتماعية. 3. عجز في توفير الأجهزة التعليمية الحديثة. 4. معاناة جل أساتذة العلوم الاجتماعية من عدم تحكمهم في استعمال تكنولوجيا التعليم. 5. استعمال غالبية الأساتذة لشبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني. 6. عجز بعض الأساتذة عن استعمال معالج النصوص وتحليل المعطيات الإحصائية. وحتى تتمكن الجامعة الجزائرية من الوصول إلى مصاف الجامعات الراقية، ومن رفع مستوى جودة أدائها، هناك حاجة ملحة إلى توفير وسائل التعليم الحديثة وتدريب كل الأساتذة على استعمالها. The extent to which social sciences lecturers master the teaching technology uses in Algerian Universities Abstract: Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Keywords: Keywords ; Keywords ; Keywords ; Keywords ; Keywords

الكلمات المفتاحية

الجامعة الجزائرية ; تكنولوجيا التعليم ; استعمال تكنولوجيا التعليم ; علوم اجتماعية ; محاضرون