جسور المعرفة
Volume 6, Numéro 4, Pages 339-348
2020-12-01
الكاتب : سعاد عدة بن عطية .
يعدّ النحو العربي عماد اللغة العربيّة، لما له من فضل في صون اللسان من اللّحن والقلم من الزّلل، لذا ألفينا النّحاة قديما يولون هذا الباب العناية والاهتمام، بيد أنّ مسألة تعليمه للنّاشئة أضحى يشوبها العديد من المشكلات فاتّهم النّحو العربي في مناسبات كثيرة بالصّعوبة والتّعقيد وجفاف مادّته ومردّ ذلك إلى طبيعته التّجرديّة الأمر الّذي يفضي بالقول بضرورة تمكّن المتعلّمين من ملكة التّفكير التّجردي ليكونوا أقدر على فهم واستيعاب القواعد النحويّة خاصّة في مرحلة التعليم الثّانوي وهذا ما ستحاول معالجته هذه المقالة بشيء من الشّرح والتّحليل.
التفكير التجريدي;التعليمية، القواعد النحوية; مرحلة الثانوي
التونسي حمزة
.
مالكية بلقاسم
.
ص 235-244.
عروي عمر
.
ص 651-676.