جسور المعرفة
Volume 6, Numéro 4, Pages 241-266
2020-12-01

نشاط الإملاء وأثره في تمكين المتعلم من اللغة العربية في المرحلة الابتدائية - دراسة ميدانية-

الكاتب : لوصيف غالية . سعدية نعيمة .

الملخص

يعد موضوع الإملاء من بين المواضيع التي نالت اهتماما كبيرا في الدراسات اللغوية عامة والتعليمية خاصة، نظرا للدور الفعال الذي تؤديه هذه الظاهرة، في تكوين الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء. وتعد المرحلة الابتدائية بالنسبة للعملية التعليمية القاعدة الأساس في تكوين شخصية المتعلم المحور الأساس والمحرك الفعال لهذه العملية التعليمية، وبالتالي تطرقنا إلى هذه المرحلة باعتبارها اللبنة الأولى للتعلم وتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على حيثيات موضوع الإملاء وطرق تدريسه في المرحلة الابتدائية، ثم دراسة القواعد الإملائية الموزعة عبر هذه المرحلة وكل ما يحتاجه المعلم والمتعلم، لأن موضوع الإملاء هو بالفعل السراج المنير في طريق التلميذ ليكتب كتابة خالية من الأخطاء، ويواصل مسيرته الدراسية بأمان وبالتالي الحفاظ على اللغة العربية. Abstract: The subject of dictation is among the topics that have received great attention on the part of linguistic and educational studies in particular, as this phenomenon has an effective role in forming error-free writing. The elementary stage is the basis to forge learner’s personality, who is regarded as a driving engine in the teaching-learning process. The study touches upon this stage since it is central for the learning process, and aims to consider the subject of dictation, with the different approaches to teaching it in the elementary stage. moreover, the study spotlights the distributed spelling rules throughout this stage along with the requirements of both teachers and learners, for the reason that dictation subject is the key for students to produce an error-free writing, improve their academic career, and preserve Arabic language.

الكلمات المفتاحية

نشاط الإملاء، المتعلم ، اللغة العربية ،الابتدائية، دراسة ميدانية.