مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 3, Pages 784-805

المسارات الإبداعية في الرواية التفاعلية

الكاتب : علية آسيا . حنكة العيد .

الملخص

انطلقت الثورة الرقمية في سبعينات القرن الماضي, و دخلت المجتمعات المتقدمة مرحلة مابعد الحداثة، مما جعل دول العالم الثالث خاصة العربية, مطالبة بالتطلع إلى مواكبة متطلبات العصر الجديدة، وكذا هو الحال مع الرواية العربية, التي أصبحت بدورها مجبرة على دخول عصر الرقمنة الإلكترونية والثورة المعلوماتية لتنطلق مرحلة التبشير بولادة الرواية التفاعلية العربية لرائدها "محمد سناجلة"، الذي استطاع من خلالها تجنيد التقنيات الحاسوبية وإخضاعها لأفكاره الروائية.بحيث جسدت "شات" الخصائص الفنية للرواية التفاعلية بطريقة متناسقة عبرت في كل تفاصيلها عن قدرة مبدعها الطإبداعية والإخراجية. Abstract: The digital revolution began in the 1970s, and the advanced societies entered the postmodern era, which made third world countries especially Arab, demanding to look forward to keeping up with the requirements of the new era, as well as with the Arab novel, which in turn became forced to enter the era of electronic digitization and the information revolution to begin the missionary phase of the birth of the interactive Arabic novel by its pioneer "Mohammed Snajala", through which he was able to recruit computer techniques and subject them to his novel ideas so that "Chat" embodied the artistic characteristics of the novel in a coordinated way through all the details in a coordinated way. Creative and directing ability.

الكلمات المفتاحية

الرواية التفاعلية ؛ الثورة الرقمية ؛ عصر الرقمنة ؛ الثورة المعلوماتية ؛ الرواة التفاعلية العربية ؛ شات . ; interactive novel; digital revolution; chat; Arabic interactive novel; skill.