مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 3, Pages 423-435
2020-11-30

الشخصية والعنف قراءة في راس المحنة لـ : الروائي عز الدين جلاوجي.

الكاتب : لعدلي حدة . نعيمة بوزيدي .

الملخص

إنّ ما يتطلّبه الفن الروائي في بناء الأحداث والشخصيات؛ يجسّده صناعة وتشكيل الشخصية تشكيلا فنيّا ذا دلالة إيحائية تلغي سذاجة التقديم السطحي والتقريري لها، والبناء الفنّي لكلّ شخصية يتحدّد هو الآخر من دعم طبيعة تشكّله من حيث الدلالة الرمزية للاسم الذي تتحرّك به الشخصية داخل أحداث الرواية، حيث نجد الشخصية التي وظّفت وهي تتقمّص أدوارا تباينت من حيث الفعل وردّة الفعل، وقد وسمنا هذا السلوك في مقدّمة البحث الذي تنتهجه الشخصيات بالشخصيات المنتجة للعنف وأخرى مستقبلة له لكي تفعل وتتلقّى الفعل؛ وإن كان هذا الفعل الذي تتلقّاه الشخصية المستقبلة للعنف هو بمثابة الفعل في شكله السلبي – لأنّ فيه الفاعل – ماهي العلاقة بين الشخصية المنتجة للعنف وبين نظيرتها ؟ فإذا كانت الشخصية الروائية كما يقول عبد الملك مرتاض : هي العالم الذي يتمحور حوله كلّ الوظائف والهواجس هل هي أيضا مصدر إفراز الشر في السلوك الدراسي لعمل قصصي ما؟ الكلمات المفتاحية:الشخصية الروائية؛العنف؛عز الدين جلاوجي؛ راس المحنة؛

الكلمات المفتاحية

الشخصية الروائية؛العنف؛عز الدين جلاوجي؛ راس المحنة؛