مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 3, Pages 358-376
2020-11-30

المستوى السردي في الخطاب الاجتماعي للسلسلة السينمائية "الحريق"

الكاتب : بوغقال أميرة . رقيق ميلود .

الملخص

مرت السينما الجزائرية بمراحل عديدة مثلتها جملة من الأفلام التي قدمت خطابات اجتماعية مختلفة بحسب سمات وخصائص كل مرحلة.ومن هذه الأفلام "الحريق" للمخرج الجزائري "مصطفى بديع"، الذي اقتبس أحداثه من الرواية الأولى والثانية من ثلاثية "محمد ديب"والمعنونتين بـ"الدار الكبيرة" و"الحريق". ونظرا للطابع السردي المخيم على هذه السلسلة السينمائية، وخصوصية أصلها الروائي، وقع الاختيار على سيمياء السرد في بنيتها السطحية وتحديدا "المكون السردي"، لتكون منهجا للدراسة وللكشف عن البناء السردي في الفيلم، تماشيا وموازاة مع عرض مجموع الخطابات الاجتماعية. المتضمنة فيه. الكلمات المفتاحية: المكون السردي، الخطاب الاجتماعي، السينما،سلسلة"الحريق". Abstract Algerian cinemawentthroughseveral stages beingrepresented by films thatintroduceddifferent social discoursesaccording to the characteristics of each stage. One of these films «ELHARIK/ THE FIRE» written by the algeriandirector Mustafa Badie, whoquoteditseventsfrom the first and the second novel of the trilogy Mohamed Dib entitled «The big house» and «The fire». Because of the narrative nature of thiswork, narrative semiotics has been chosenprecisely «The narrative component» to be an approach to the studyand disclosure of the narrative construction in the film and parallelwith the presentation of the various socialdiscoursesincluded in it. Key words:The narrative component, social discourse, cinema, "Fire" series.

الكلمات المفتاحية

السينما ; سلسلة ; الحريق ; السردي ; المكون ; الاجتماعي ; الخطاب