مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 3, Pages 303-316

توثيق السرد وحضور الوعي بالذّاكرة المأزومة - قراءة في رواية الأمير مسالك أبواب الحديد- لواسيني الأعرج

الكاتب : بن بتيش عمار . بن سعيد محمد .

الملخص

يعد التّوثيق سمة من سمات الرّواية ما بعد الحداثة، والتّي تستند في سرد أحداثها على وقائع تاريخية حدثت فعلا، لكنّها تشتغل خارج بوتقة التّاريخ لتعيد لنا صياغته وفق أنموذج تجريبي حداثي، يحررها من قوالب الافتعال والاصطناع، عن طريق الجمع بين الوعي الفنّي المرهف، والهذيان اللّغوي الجميل، وفق منظور نقدي لهذا الماضي، الذّي لعبت فيه الذّاكرة مصدر قوة وخزان فكري وحضاري، تحفظ آلياته ومنجزاته السردية. من هنا جاءت هذه الدّراسة للبحث في رواية "الأمير مسالك أبواب الحديد" لواسيني الأعرج، باعتبارها تنفذ إلى مواطن التّأزم لتسلّط الضّوء على حقبة زمنيّة مثبتة من تاريخ الأمير عبد القادر، ويعضد هذا الوعي المعرفي التّاريخي المفارق، وعي فنّي موازِ يهدف إلى الكشف عمّا هو وثائقي وجمالي، داخل مرحلة تسام بالواقعية، والصّدق في تحري الأحداث ونقلها، وجعل الذّاكرة الحاضرة ذاكرة مضادة قوامها التّأويل واستجلاء التّاريخ. Documentation is a feature of the post-modern novel, which narrates and criticizes historical events. It tends to function outside history to rewrite it according to a modernist experimental model through devising and synthesizing, combining between sensitive artistic awareness and beautiful linguistic delirium. Moreover, documentation presents historical events in a critical perspective to the past. Thus, the present study examines WacinyLaredj’sEl-Emir, a novel that delves into one important period in the history of El-Emir Abdul Qader. This historical and artistic awareness aims at exploring what is documentary and aesthetic, within a realistic truthful depiction of events, making the present memory an anti-memory based on interpretation and clarification of history.

الكلمات المفتاحية

التوثيق السردي ; التّاريخ ; الوعي بالذّاكرة ; الأزمة ; واسيني الأعرج ; الأمير مسالك أبواب الحديد.