مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 3, Pages 64-80

بنية الشخصية في مسرحية الفجاج الشائكة لعز الدين جلاوجي-مقاربة تحليلية-

الكاتب : خليفة مامور .

الملخص

العمل المسرحي ينسج وفق جملة من البنيات، هذه البنية التي تمثل ذلك الكل المتكامل الذي تتفاعل عناصره لتؤدي وظيفة ما داخل هذا النسيج بغية إنجاح العمل الأدبي، ومن أبرزها نجد الشخصية كبنية داخلية به، والتي تعد العنصر الرئيس في الإنتاج المسرحي خاصة وتشكل أحداثه، والتي يركز عليها المبدع وهو يشرع في إنتاج عمله، فيجعل من الشخصيات بنى أدائية تعبر عما في خياله وتنقل مختلف الحالات والمواقف التي تنتابه، وحتى يجسد أفكاره من خلالها، و تساعد القارىء في فهم الأحداث وتطورها، فهي ركيزة أساسية داخل العمل المسرحي فتضمن حركية نظامه العلائقي، لذا فقد أولى المهتمون بها عناية قصوى نظرا للمقام الذي تستحوذه داخل الأعمال الإبداعية وبنائها.

الكلمات المفتاحية

البنية؛ الشخصية؛ بنية الشخصية؛ أقسام الشخصية؛ مسارات الشخصية.