مجلة النص
Volume 7, Numéro 1, Pages 43-60

السينوغرافيا والمعيار التشكيلي في المسرح والسينما

الكاتب : جاب الله حمزة .

الملخص

ملخص: الاشتغال على ابراز أفكار وفلسفة المخرج جون لوك غودار من خلال الإشارة إلى مرحلة هامة من السينما العالمية، المتمثلة في الموجة الفرنسية الجديد، وذلك بالتطرق الى فيلم "بييرو المجنون"، الذي اخترناه نموذجا لدراستنا، وكذا تحليل بعض المشاهد من الفيلم، يهدف الى استخراج المكون التشكيلي داخل الفيلم، مع ابراز أهميته في عملية بنائه (الفيلم). كلمات مفتاحية: السينوغرافيا، المعيار، التشكيل، السينما، العين، فيلم. Abstract: The interest in highlighting the ideas and philosophy of director John Locke Godar by pointing to an important stage of international cinema, represented in the new French wave, by referring to "the mad Piero" film, which we chose as a model for our study, as well as analyzing some scenes from the film, aims at extracting the plastic component in the film. Highlighting its importance in its construction (film). Keywords: Scenography; Standard; Shaping; Cinema; Eye; Movie.

الكلمات المفتاحية

السينوغرافيا ; المعيار ; التشكيل ; السينما ; العين ; فيلم ; Scenography ; Standard ; Shaping ; Cinema ; Eye ; Movie