مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 16, Numéro 3, Pages 401-414
2020-11-16

دور تميــــــــــــز الأداء في كسب رضا العــــميـــل دراسة حالة شركة سونلغاز – ولاية المدية-

الكاتب : بوعلاقة نورة . سلام عبدالرزاق .

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة دور تميز الأداء في كسب رضا العميل، وذلك من خلال معرفة طبيعة العلاقة التي تربط تميز الأداء برضا العملاء في شركة توزيع الكهرباء والغاز لولاية المدية، تألف مجتمع الدراسة من جميع أفراد الشركة ممن يقومون بأعمال إشرافيه وأخرى غير إشرافيه، والبالغ عددهم (60) عضو استجاب منهم (51 )عضو، استبعدت منها إجابة عضو واحد نظرا لعد اتمام إجابته ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبانة وتوزيعها على أفراد العينة من أجل معالجتها باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية( Spss) لتحليل البيانات، كما تم الاعتماد على مقياس ليكارت الخماسي لتقدير درجة رضا العميل عن مدى تميز الأداء في المنظمة و التأكد من صدق الأداة وثباتها، توصلت الدراسة الى توجه الشركة مؤخرا نحو التحديث الإداري في التكنولوجيات والإدارة الإلكترونية، توجه عمال الشركة نحو التميز في الأداء كان ايجابي ما يدل على رضاهم على عملهم في الشركة. The study aims at identifying the role of performance excellence in achieving customer satisfaction, by knowing the nature of the relationship between performance excellence and customer satisfaction in the Electricity and Gas Distribution Company of Medea. The study community consists of all members of the of the company who have supervisory works or non : supervisory one. They are 60 members, 51of them respond and only one of them was neglected because he hasn't finished his answer. To achieve the objectives of the study, we designed a questionnaire and distributed it to the sample for processing using the statistical package for social sciences (Spss) To estimate Jolt the customer's satisfaction on the extent of performance excellence in the organization and ensure the veracity of the tool and stability, the study found recently directed the company towards administrative modernization technologies and e-management company workers geared towards excellence in performance was a positive indication of their satisfaction with their work in the company.

الكلمات المفتاحية

الأداء ; تميز الأداء ; الجودة ; رضا الزبون ; شركة سونلغاز