مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 16, Numéro 3, Pages 311-336
2020-11-16

العلاقة بين ريادة الأعمال واقتصاد المعرفة: دراسة تطبيقية على الدول العربية

الكاتب : فهمي إيناس .

الملخص

استهدفت الدراسة قياس العلاقة التبادلية بين تحول الدول العربية نحو اقتصاد المعرفة وحجم أنشطة ريادة الأعمال بها خلال الفترة (2013-2018)، وباستخدام مؤشر الابتكار العالمي GII كمؤشر إجمالي لاقتصاد المعرفة ومؤشر التشغيل الذاتي كمؤشر لحجم أنشطة ريادة الأعمال. واعتمدت الدراسة على نموذج ديناميكي لبيانات سلاسل زمنية مقطعية وباستخدام الطريقة المعممة للعزوم Generalized Method of Moments (GMM) . وقد توصلت الدراسة إلى صحة الفرضية، حيث زيادة معدل التشغيل الذاتي يؤدي إلى زيادة مؤشر الابتكار للدول العربية بما يدعم التحول لاقتصاد المعرفة. ويسهم في ذلك التحول أيضاً تحسن مؤشرات جودة الحكم والتعليم العالي. ولكن يؤثر زيادة عدد الأفراد المستخدمين للانترنت سلبياً على مؤشر الابتكار للدول العربية بما يعوق تحولها نحو اقتصاد المعرفة. وعلى الجانب الأخر يؤدي نجاح الدول العربية في التحول نحو اقتصاد المعرفة بزيادة مؤشر الابتكار إلى زيادة معدلات التشغيل الذاتي بها، في حين يحد كل من ارتفاع معدل نمو نصيب الفرد من الناتج وحجم الائتمان المحلي للقطاع الخاص من توجه الأفراد نحو التشغيل الذاتي.

الكلمات المفتاحية

ريادة الأعمال ; اقتصاد المعرفة ; الد ; ل العربية ; GMM